bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11970 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: الجزء الاول من الاحاديث النبوية الاربعين الثلاثاء 23 يونيو - 22:19 | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا النهارده جيبالكو اربعون حديث نبوى مع الشرح بس طبعا هما كتير هضطر اني انزلهم علي اكتر من موضوع
الحديث الأول ...
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها و امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " متفق عليه .
الشرح :
هذا الحديث اصل عظيم في أعمال القلوب , لان النيات من أعمال القلوب قال العلماء : وهذا الحديث نصف العبادات , لأنه ميزا الأعمال الباطنة وحديث عائشة رضي الله عنها " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي لفظ آخر " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " نصف الدين , لأنه ميزا الأعمال الظاهرة فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات " أنه ما من عمل إلا وله نية , لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملا بلا نية , حتى قال بعض العلماء " لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق " ويتفرع من هذه الفائدة :
الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقول لهم الشيطان : إنكم لم تنووا . فإننا نقول لهم : لا , لا يمكن أبدا أن تعملوا عملا إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس .
ومن فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي صلى الله عليه وسلم " فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله "
ويستفاد من هذا الحديث أيضا أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له , فقد يكون الشيء المباح في الأصل يكون طاعة إذا نوى به الإنسان خيرا , مثل أن ينوي بالأكل والشرب التقوي على طاعة الله , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم " تسحروا فإن في السحور بركة " *
ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم , وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهذا مثلا بالهجرة , وهي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وبين أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجرا وتكون لإنسان حرمانا , فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر , ويصل إلى مراده . وهذا الحديث يدخل في باب العبادات وفي باب المعاملات وفي باب الأنكحة وفي كل أبواب الفقه .
الحديث الثاني ...
* عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "
* الشرح : هذا الحديث قال العلماء : إنه ميزان ظاهر الأعمال وحديث عمر الذي هو في أول الكتاب " إنما الأعمال بالنيات " ميزان باطن الأعمال , لأن العمل له نية و له صورة فالصورة هي ظاهر العمل والنية باطن العمل .
* وفي هذا الحديث فوائد : أن من أحدث في هذا الأمر -أي الإسلام- ما ليس منه فهو مردود عليه ولو كان حسن النية وينبني على هذه الفائدة أن جميع البدع مردودة على صاحبها ولو حسنت نيته .
* ومن فوائد هذا الحديث : أن من عم عملا ولو كان أصله مشروعا ولكن عمله على غير ذلك الوجه الذي أمر به فإنه يكون مردودا بناء على الرواية الثانية في مسلم .
وعلى هذا فمن باع بيعا محرما فبيعه باطل , ومن صلى صلاة تطوع لغير سبب في وقت النهي فصلاته باطلة ومن صام يوم العيد فصومه باطل وهلم جرا , لأن هذه كلها ليس عليها أمر الله ورسوله فتكون باطلة مردودة
الحديث الثالث
----------------
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الحلال بين و الحرام بين , وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس , فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه , ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام , كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه , ألا وأن لكل ملك حمى , ألا وإن حمى الله محارمه , إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله , ألا وهي القلب " رواه البخاري ومسلم .
*الشرح : قسم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام : قسم حلال بين لا اشتباه فيه , وقسم حرام بين لا اشتباه فيه , وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به , وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به .
مثل الأول : حل بهيمة الأنعام ... ومثال الثاني : تحريم الخمر .
أما القسم الثالث فهم الأمر المشتبه الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام ؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس , وإلا فهو معلوم عند آخرين .
فهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال : " فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه " استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله , واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون : فلان وقع في الحرام , حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لذلك بالراعي يرعى حول الحمى ( أي حول الأرض المحمية التي لا ترعها البهائم فتكون خضراء , لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها ) ... " كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه " ثم قال عليه الصلاة والسلام : " ألا وأن لكل ملك حمى "يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التي يكون فيها العشب الكثير والزرع الكثير " ألا وإن حمى الله محارمه " أي ما حرمه على عباده فهو حماه , لأنه منعهم أن يقعوا فيه ثم بين أن في الجسد مضغة يعني لحمة بقدر ما يمضغه الاكل إذا صلحت صلح الجسد كله ثم بينها بقوله " ألا وهي القلب " وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي مافي قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات .
*فيستفاد من هذا الحديث : أولا : أن الشريعة الإسلامية حلالها بين وحرامها بين والمشتبه منها يعلمه بعض الناس .
ثانيا : أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمر أحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبين له أنه حلال .
*ومن فوائد الحديث : أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك .
*ومن فوائد هذا الحديث : جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه .
*ومن فوائد هذا الحديث : حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن المدار في الصلاح والفاسد على القلب وينبني على هذه الفائدة أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائما وأبدا حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه .
*ومن فوائد الحديث : أن فاسد الظاهر دليل على فاسد الباطن لقول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله " ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن .
| |
|
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ الحاج صاحب الكافيه
مصالحك فى الكافيه : 5717 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30 حط يا كبير اسم سايت بتروحو : مدونة شباب كااافيه مزاجك فى ايه ؟؟ : اخلى المنتدى فى السماااااا حالتك النفساويه ؟؟ : قلقان سجايرك : عيب يا ولاد كده مين ضحك عليك وجابك الكافيه : احلى منتدى حسابك عندنا : 19978 مشاريب على حسابنا : 58 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 26/12/2008 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء الاول من الاحاديث النبوية الاربعين الأربعاء 24 يونيو - 22:12 | |
| جميل جدا وجزاكى الله خيرا والشرح كمان روعه | |
|
bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11970 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء الاول من الاحاديث النبوية الاربعين الأربعاء 24 يونيو - 22:44 | |
| ميرسى ليك انت على مرورك واهتمامك | |
|
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ الحاج صاحب الكافيه
مصالحك فى الكافيه : 5717 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30 حط يا كبير اسم سايت بتروحو : مدونة شباب كااافيه مزاجك فى ايه ؟؟ : اخلى المنتدى فى السماااااا حالتك النفساويه ؟؟ : قلقان سجايرك : عيب يا ولاد كده مين ضحك عليك وجابك الكافيه : احلى منتدى حسابك عندنا : 19978 مشاريب على حسابنا : 58 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 26/12/2008 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء الاول من الاحاديث النبوية الاربعين الخميس 25 يونيو - 1:04 | |
| ازاى بس هلاقى المواضيع دى الحلوه دى ومش ههتم | |
|
bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11970 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء الاول من الاحاديث النبوية الاربعين الخميس 2 يوليو - 19:18 | |
| بجد انت روعة كويس انك رتبتهم جزاك الله خير | |
|
ǺŃą ŖýaÅ„ الواد كمنجة القهوجى
مصالحك فى الكافيه : 1111 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30 حط يا كبير اسم سايت بتروحو : https://www.facebook.com/Reyoo3 مزاجك فى ايه ؟؟ : faceboOokY _ nEt حالتك النفساويه ؟؟ : zy l foOol سجايرك : la lel2saf :D مين ضحك عليك وجابك الكافيه : صديق حسابك عندنا : 13109 مشاريب على حسابنا : 13 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 12/01/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء الاول من الاحاديث النبوية الاربعين الأحد 5 يوليو - 15:45 | |
| انتى بجد عضوه جميله جدا جدا | |
|
bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11970 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء الاول من الاحاديث النبوية الاربعين الأحد 5 يوليو - 20:40 | |
| ميرسى يا ريان على الكلام الجامد دة انات كدة هتغر | |
|