منتديات شباب كافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب كافيه

الكافيه بتاعنا فاتح 24 ساعه ادخل خدلك حجرين العب دورين ضومنه شعارنا زهق الزبون وطلعه من الهدوم قصدى << ريح الزبون ولو طلب النجوم>>
 
الرئيسيةأحدث الصورحجز طربيزه فى الكافيه دخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» حب و حياه
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 12:40 من طرف زائر

» مهم مهم مهم
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالخميس 26 ديسمبر - 9:01 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» حروف متقطعه (( رعشه))
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالسبت 21 ديسمبر - 7:49 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» مبقيتش بحب ....محمد ابراهيم
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالسبت 21 ديسمبر - 7:46 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» لماذا يضحك المصريون
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالسبت 21 ديسمبر - 2:45 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» من الجمل التى وقفت عليها كثيرا
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر - 5:55 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» هل نظرت الى هذا من قبل
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر - 5:22 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» الآن لعبة The Sims 3 بروابط ميديا فاير(تم تجديد الروابط)
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر - 5:18 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» ايا من يدعى الفهم
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 18:49 من طرف NoOodo

» قصة الاندلس
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 16:45 من طرف NoOodo

» ولا حكم قراقوش
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 15:45 من طرف NoOodo

» انهض للثورة و الثار
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 15:42 من طرف NoOodo

» مع انى بكره الجوافه
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 15:39 من طرف NoOodo

» قيل أن اللسان ليس له عظم ... !!!
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 15:38 من طرف NoOodo

» ما اصغر دوله فى العالم
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 15:38 من طرف NoOodo

» tom & jerry
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 3:51 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» لم افهم هذه العباره حتى الان لكن اعتقد انها تخص المشاعر
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 3:51 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» دلوقتى بس
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 0:28 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» حد يقدر يوصف الموقف ده
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالإثنين 15 يوليو - 0:22 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

» سلام عليكم
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالخميس 11 يوليو - 20:17 من طرف ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
Ṗŗσğ.н м ѕ
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
ǺŃą Ŗýań
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
TrUsT YoUr God
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
NooR El HoDa
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
NoOodo
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
عاشق الاحزان
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
Jμst LΘve Ą ωaЎ
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
اميرة البحور
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 
رودي
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_rcapاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Voting_barاتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Vote_lcap 

 

 اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bonbona
كبيرة الحته
كبيرة الحته
bonbona


انثى
مصالحك فى الكافيه : 416
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35
مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم
حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة
سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل
حسابك عندنا : 11976
مشاريب على حسابنا : 6
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 23:49


الحديث التاسع والثلاثون
-------------------------


عن ابن عباس – رضي الله عنه – أ، رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ و النسيان ، و ما استكرهوا عليه ) حديث حسن رواه ابن ماجه و البيهقي و غيرهما.

*الشرح :

قوله ( تجاوز ) بمعنى : عفا ، ( الخطأ ) فعل الشيء عن غير قصد ، ( النسيان ) ذهول القلب عن شيء معلوم ، و الاستكراه إلجاء الإنسان ، وهذه ثلاثة أشياء بين فيها النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تجاوز عن أمته هذه الأشياء الثلاثة و قد دل على ذلك القرآن قال الله تعالى [ ...رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ... ][البقرة286] فقال الله : قد فعللت ، و قال الله تعالى : [ ...وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ... ][الأحزاب5] و قال تعالى [ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ][النحل106 .

يستفاد من هذا الحديث فوائد :

منها سعة رحمة الله عز وجل و أن رحمته سبقت غضبه ، و منها أن الإنسان إذا فعل الشيء خطأ فإنه لا يؤاخذ عليه و لكن إن كان محرما فإنه لا يترتب عليه إثم و لا كفارة و لا فساد عبادة و قع فيها ، و أما إن كان ترك واجب فإنه يرتفع عنه الإثم و لكن لا بد من ترك تدارك الواجب .

*ومن فوائد الحديث :
أن من أكره على شيء قولي أو فعلي فإنه لا يؤاخذ به لقوله ( وما استكرهوا عليه ) و هذا عام سواء كان الإكراه على فعل أو على قول و لا دليل لمن فرق بين الإكراه على الفعل و الإكراه على القول ، ولكن إذا كان الإكراه في حق آدمي فإنه يعامل بما تقتضيه الأدلة الشرعية مثل : أن يكره شخصا على قتل شخص آخر فإنه يقتل المكره و المكره لأن الإكراه لا يبيح قتل الغير و لا يمكن و لا يجوز للإنسان أن يستبقي حياته بإتلاف غيره


الحد يث الأربعون
-------------------

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي رضي الله عنه فقال " كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل " وكان ابن عمر رضي الله عنه يقول " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لمماتك " رواه البخاري

*الشرح

الحديث الواحد و الأربعون عن ابن عمر رضي الله عنهما قال "أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي " يعني : أمسك بمهما لأجل أن يسترعي انتباهه ليحفظ ما يقول فقال له " كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل " الغريب : المقيم في البلد وليس من أهلها , أو عابر سبيل : هو الذي مر بالبلد , وهو ماشي مسافر , ومثل هؤلاء - أعني الغريب أو عابر سبيل - لا يتخذ هذا البلد موطناً ومستقراً , لأنه مسافر فأخذت هذه الموعظة من عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ما أخذت من قلبه ولهذا كان يقول " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء " يعني إذا أمسيت فلا تقول : سوف أبقى إلى الصباح كم من إنسان أمسى ولم يصبح , وكذلك قوله " وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء " فكم من إنسان أصبح ولك يمسي ومراد بن عمر في ذلك : أن ينتهز الإنسان الفرصة للعمل الصالح حتى لا تضيع عليه الدنيا وهو لا يشعر , قال " وخذ من صحتك لمرضك " يعني : بادر في الصحة قبل المرض فإن الإنسان ما دام صحيحاُ يسهل عليه العمل , لأنه صحيح منشرح الصدر منبسط النفس , والمريض يضيق صدره ولا تنبسط نفسه فلا يسهل عليه العمل .

" ومن حياتك لموتك " أي انتهز الحياة ما دمت حياُ قبل أن تموت لأن الإنسان إذا مات انقطع عمله صح ذك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال " إذا كات الإنسان انقطع عمله إلا ثلاث : صدقة جارية , أو علمٍ ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له " .

*ومن فوائد هذا الحديث :

أنه ينبغي للإنسان أن يجعل الدنيا مقر إقامه لقوله " كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل " .

*ومن وفوائده: أن ينبغي للعاقل ما دام باقياُ والصحة متوفرة أن يحرص على العمل قبل أن يموت فينقطع عمله , ومنها أن ينبغي للمعلم أن يفعل الأسباب التي يكون فيها انتباه المخاطب لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بمنكبي عبدالله بن عمر رضي الله عنهما .

*ومن وفوائد الحديث : فضيلة عبدالله بن عمر رضي الله عنهما حيث تأثر بهذه الموعظة من رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحد يث الحادي والأربعون
---------------------------


*عن أبي محمد عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاُ لما جئت به " حديث صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح .

*الشرح:

قوله " لا يؤمن " أي لا يؤمن الإيمان الكامل , وليس المراد نفي الإيمان بالكلية وقوله " حتى يكون هواه " أي : ميله وإرادته وقوله " تبعاُ لما جئت به " أي : لما جاء به من الشرع فلا يلتفت إلى غيره , قال المؤلف : حديث صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح .

*في الحديث فوائد منها :

أن الإيمان قد ينفى عن من قصر في بعض واجبه فق قوله " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاُ لما جئت به " وهذا موقوف على ما ورد به الشرع , فليس للإنسان أن ينفي الإيمان عن الشخص بمجرد أنه راه على معصية حتى يثبت بذلك دليل شرعي .

*ومن فوائد هذا الحديث : وجوب الانقياد لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم .

*ومن فوائده: أن يجب تخلي الإنسان عن هواه المخالف لشريعة الله .

*ومن فوائده: أن الإيمان يزيد وينقص كما هو مذهب أهل السنة والجماعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bonbona
كبيرة الحته
كبيرة الحته
bonbona


انثى
مصالحك فى الكافيه : 416
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35
مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم
حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة
سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل
حسابك عندنا : 11976
مشاريب على حسابنا : 6
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 23:50


رقم الحديث .. الثاني والاربعون
------------------------------


عن أنسٍ رضي اللهُ عنه قال : سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول:"قال اللهُ تعالى: يا ابنَ آدَمَ، إنَّكَ ما دَعَوْتَني ورجَوْتَني غَفَرْتُ لَكَ على ما كانَ مِنْكَ ولا أُبالي . يا ابنَ آدَمَ، لَوْ بلغت ذنوبُك عَنَان السماء، ثم استغفرتني غَفَرْتُ لكَ. يا ابن آدَمَ، إنَّك لَو أَتَيْتَني بقُرَاب اْلأَرْضِ خَطَايا، ثُمَّ لَقِيَتني لا تُشْرِكُ بي شَيْئاً، لأتَيْتُكَ بقُرَابِها مَغْفِرَةً". رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.



مفردات الحديث:

"ما دعوتني": ما دمت تسألني مغفرة ذنوبك وغيرها.

و "ما": زمانية ظرفية أي مدة دوام دعائك.

"رجوتني": خفت من عقوبتي ورجوت مغفرتي، وطمعت في رحمتي، وخشيت من عظمتي.

"على ما كان منك" : مع ما وقع منك من الذنوب الكثيرة، الصغيرة والكبيرة.

و "لا أبالي": أي لا تعظم كثرتها عَلَيَّ.

"بلغت": وصلت من كثرة كميتها، أو من عظمة كيفيتها.

"عنان": هو السحاب، وقيل ما انتهى إليه البصر منها.

"استغفرتني": طلبت مني المغفرة.

"قراب الأرض": ملؤها، أو ما يقارب ملأها.

"لقيتني": أي مت ولقيتني يوم القيامة.

"لا تشرك بي شيئاً": اعتقاداً ولا عملاً، أي تعتقد أنه لا شريك لي في ملكي ولا ولد لي ولا والد، ولا تعمل عملاً تبتغي به غيري.

"مغفرة": هي إزالة العقاب وإيصال الثواب.

المعنى العام:

هذا الحديث أرجى حديث في السنة، لما فيه من بيان كثرة مغفرته تعالى، لئلا ييأس المذنبون منها بكثرة الخطايا، ولكن لا ينبغي لأحد أن يغتر به فينهمك في المعاصي : فربما استولت عليه، وحالت بينه وبين مغفرة الله عز وجل. وإليك بيان ما فيه:

أسباب المغفرة:

الدعاء مع رجاء الإجابة: الدعاء مأمور به وموعود عليه بالإجابة، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الدعاء هو العبادة. رواه الترمذي.

أخرج الطبراني مرفوعاً: "من أعطي الدعاء أعطي الإجابة، لأن الله تعالى يقول: ادعوني أستجب لكم". وفي حديث آخر: "ما كان الله ليفتح على عبد باب الدعاء ويغلق عنه باب الإجابة".

شرائط الإجابة وموانعها وآدابها: الدعاء سبب مقتض للإجابة عند استكمال شرائطه وانتفاء موانعه، وقد تتخلف الإجابة لانتفاء بعض شروطه أو آدابه، أو وجود بعض موانعه:

الحضور والرجاء:
ومن أعظم شرائطه حضور القلب مع رجاء الإجابة من الله تعالى.

أخرج الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، وإن الله تعالى لا يقبل دعاء من قلب غافل لاهٍ".

العزم في المسألة والدعاء:
أي أن يدعو العبد بصدق وحزم وإبرام، ولا يكون تردد في قلبه أو قوله، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول الداعي أو المستغفر في دعائه واستغفاره: "اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم في الدعاء، فإن الله صانعٌ ما شاء لا مُكْرِه له". رواه مسلم.

الإلحاح في الدعاء:
إن الله تعالى يحب من عبده أن يعلن عبوديته له وحاجته إليه حتى يستجيب له ويلبي سؤله، فما دام العبد يلح في الدعاء، ويطمع في الإجابة، من غير قطع الرجاء، فهو قريب من الإجابة، ومن قرع الباب يوشك أن يُفْتَح له.

الاستعجال وترك الدعاء:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم العبد أن يستعجل ويترك الدعاء لاستبطاء الإجابة، وجعل ذلك من موانع الإجابة، حتى لا يقطع العبد رجاءه من إجابة دعائه ولو طالت المدة، فإنه سبحانه يحب الملحين في الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول: قد دعوت ربي فلم يُسْتَجَب لي" متفق عليه.

الرزق الحلال:
إن من أهم أسباب استجابة الدعاء أن يكون رزق الإنسان حلالاً، ومن طريق مشروع، ومن موانع الاستجابة أن لا يبالي الإنسان برزقه: أمن حلال أو حرام. ثبت عنه عليه الصلاة والسلام: "الرجل يمد يديه إلى السماء، يقول: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك" رواه مسلم. وقال: "يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة". رواه الطبراني في "الصغير".

صرف طلب العبد إلى ما فيه خيره:
من رحمة الله تعالى بعبده أن العبد قد يدعوه بحاجة من حوائج الدنيا، فإما أن يستجيب له أو يعوضه خيراً منها : بأن يصرف عنه بذلك سوءاً، أو يدخرها له في الآخرة، أو يغفر له بها ذنباً. روى أحمد والترمذي، من حديث جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كف عنه من السوء مثله، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم" . وفي المسند عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم أو قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يكشف عنه من السوء مثلها". قالوا: إذاً نكثر ؟ قال: "الله أكثر". وعند الطبراني: "أو يغفر له بها ذنباً قد سلف" بدل قوله: "أو يكشف عنه عن السوء مثلها".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bonbona
كبيرة الحته
كبيرة الحته
bonbona


انثى
مصالحك فى الكافيه : 416
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35
مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم
حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة
سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل
حسابك عندنا : 11976
مشاريب على حسابنا : 6
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو - 23:50


من آداب الدعاء:
تحري الأوقات الفاضلة. _ تقديم الوضوء والصلاة . _ التوبة. _ استقبال القبلة ورفع الأيدي. _ افتتاحه بالحمد والثناء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. _جعل الصلاة في وسطه وختمه بها وبآمين. _لا يخص نفسه بالدعاء بل يعم. _يحسن الظن بالله ويرجو منه الإجابة. _ الاعتراف بالذنب. _ خفض الصوت.

الاستغفار مهما عظمت الذنوب:
إن ذنوب العبد مهما عظمت فإن عفو الله تعالى ومغفرته أوسع منها وأعظم، فهي صغيرة في جنب عفو الله تعالى ومغفرته. أخرج الحاكم، عن جابر رضي الله عنه: "أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: واذنوباه، مرتين أو ثلاثاً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: قل: اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجى عندي من عملي، فقالها، ثم قال به: عد، فعاد، ثم قال له: عد، فعاد، فقال له : قم، قد غفر الله لك".

الاستغفار وعدم والإصرار:
في الصحيحين: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن عبداً أذنب فقال: رب أذنبت ذنباً فاغفر لي، قال الله تعالى: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، غفرت لعبدي، ثم مكث ما شاء الله، ثم أذنب ذنباً آخر ... فذكر مثل الأول مرتين أخرين". وفي رواية لمسلم أنه قال في الثالثة: "قد غفرت لعبدي، فليعمل ما شاء". والمعنى: ما دام على هذا الحال، كلما أذنب استغفر. والظاهر: أن مراده الاستغفار المقرون بعدم الإصرار، فالاستغفار التام الموجب للمغفرة هو ما قارن عدم الإصرار.

وأما الاستغفار باللسان مع إصرار القلب على الذنب، فهو دعاء مجرد، إن شاء الله أجابه وإن شاء رده، وقد يرجى له الإجابة، ولا سيما إذا خرج عن قلب منكسر بالذنوب، أو صادف ساعة من ساعات الإجابة، كالأسحار وعقب الأذان والصلوات المفروضة ونحو ذلك. وقد يكون الإصرار مانعاً من الإجابة، ففي المسند من حديث عبد الله مرفوعاً : "ويل للذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون".

توبة الكذابين: من قال:
أستغفر الله وأتوب إليه، وهو مصر بقلبه على المعصية، فهو كاذب في قوله، آثم في فعله لأنه غير تائب، فلا يجوز له أن يخبر عن نفسه بأنه تائب وهو غير تائب، والأشبه بحاله أن يقول : اللهم إني أستغفرك فتب علي.

الإكثار من الاستغفار:
في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة".

سيد الاستغفار:
يستحب أن يزيد في الاستغفار على قوله: أستغفر الله وأتوب إليه، توبة من لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً.

روى البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "سيد الاستغفار أن يقول العبد :
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

الاستغفار لما جهله من الذنوب:
من كثرت ذنوبه وسيئاته وغفل عن كثير منها، حتى فاقت العدد والإحصاء، فليستغفر الله عز وجل مما علمه الله تعالى من ذنبه، روى شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب".

من ثمرات الاستغفار:
في سنن أبي داود عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب".

الخوف والرجاء:
ولا بد لتحقيق الرجاء من الخوف، فيجب على الشخص أن يجمع بينهما ليسلم، ولا يقتصر على أحدهما دون الآخر، لأنه ربما يفضي الرجاء إلى المكر والخوف إلى القنوط، وكل منهما مذموم.

والمختار عند المالكية تغليب الخوف إن كان صحيحاً والرجاء إن كان مريضاً، والراجح عند الشافعية استواؤهما في حق الصحيح : بأن ينظر تارة إلى عيوب نفسه فيخاف، وتارة ينظر إلى كرم الله تعالى فيرجو. وأما المريض : فيكون رجاؤه أغلب من خوفه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يموتن أحدكم إلا وهو يُحسن الظن بالله تعالى".

وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه في مرض موته:

ولما قَسَا قَلبي وضاقتْ مذاهبي جعلتُ الرَّجَا مني لعفوِك سُلَّمَا

تَعاظَمنَي ذنبي فلمَّا قرنتُــه بعفوِكَ ربِّي كانَ عفوك أعظمَا

ولعل هذه هي الحكمة في ختم هذه الأحاديث المختارة بهذا الحديث وزيادته على الأربعين.

التوحيد أساس المغفرة:
من أسباب المغفرة التوحيد، وهو السبب الأعظم، فمن فقده فقد المغفرة، ومن جاء به فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة، قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء : 116]. وإن الذنوب لتتصاغر أمام نور توحيد الله عز وجل، فمن جاء مع التوحيد بقراب الأرض خطايا لقيه الله عز وجل بقرابها مغفرة، على أنه موكول إلى مشيئة الله تعالى وفضله: فإن شاء غفر له، وإن شاء أخذه بذنوبه.

النجاة من النار :
إذا كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه، وقام بشروطه كلها، بقلبه ولسانه وجوارحه، أو بقلبه ولسانه عند الموت، أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها ومنعه من دخول النار بالكلية. قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: "أتدري ما حق الله على العباد ؟ قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً. أتدري ما حقهم عليه ؟ قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن لا يعذبهم" رواه البخاري وغيره. وفي المسند وغيره: عن أم هانئ رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا إله إلا الله لا تترك ذنباً ولا يسبقها عمل".

التوحيد الخالص :
من تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوى الله تعالى، محبة وتعظيماً، وإجلالاً ومهابة، وخشية ورجاء وتوكلاً، وحينئذ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو كانت مثل زبد البحر، وربما قلبتها حسنات وأحرق نور محبته لربه كل الأغيار من قلبه: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه من سواهما" رواه البخاري وغيره. ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم من محبة الله عز وجل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ
الحاج صاحب الكافيه
الحاج صاحب الكافيه
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ


ذكر
مصالحك فى الكافيه : 5717
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30
حط يا كبير اسم سايت بتروحو : مدونة شباب كااافيه
مزاجك فى ايه ؟؟ : اخلى المنتدى فى السماااااا
حالتك النفساويه ؟؟ : قلقان
سجايرك : عيب يا ولاد كده
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : احلى منتدى
حسابك عندنا : 19984
مشاريب على حسابنا : 58
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 26/12/2008
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 22:19

ما شاء الله جميله جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bonbona
كبيرة الحته
كبيرة الحته
bonbona


انثى
مصالحك فى الكافيه : 416
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35
مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم
حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة
سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل
حسابك عندنا : 11976
مشاريب على حسابنا : 6
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو - 22:36

ربنا يخليك


شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ
الحاج صاحب الكافيه
الحاج صاحب الكافيه
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ


ذكر
مصالحك فى الكافيه : 5717
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30
حط يا كبير اسم سايت بتروحو : مدونة شباب كااافيه
مزاجك فى ايه ؟؟ : اخلى المنتدى فى السماااااا
حالتك النفساويه ؟؟ : قلقان
سجايرك : عيب يا ولاد كده
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : احلى منتدى
حسابك عندنا : 19984
مشاريب على حسابنا : 58
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 26/12/2008
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالخميس 25 يونيو - 0:50

شكرا ليكى انتى على المجهود العظيم ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ǺŃą Ŗýań
الواد كمنجة القهوجى
الواد كمنجة القهوجى
ǺŃą Ŗýań


ذكر
مصالحك فى الكافيه : 1111
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30
حط يا كبير اسم سايت بتروحو : https://www.facebook.com/Reyoo3
مزاجك فى ايه ؟؟ : faceboOokY _ nEt
حالتك النفساويه ؟؟ : zy l foOol
سجايرك : la lel2saf :D
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : صديق
حسابك عندنا : 13115
مشاريب على حسابنا : 13
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 12/01/2009
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالأحد 5 يوليو - 15:38

الله عليكى بجد جميل جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bonbona
كبيرة الحته
كبيرة الحته
bonbona


انثى
مصالحك فى الكافيه : 416
عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35
مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم
حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة
سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها
مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل
حسابك عندنا : 11976
مشاريب على حسابنا : 6
يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009
علم منطقتك يا عم الحاج : اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Male_e10

اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية   اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية I_icon_minitimeالأحد 5 يوليو - 20:52

الله عليك انت يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتلجزء الثامن والاخير من الاحاديث النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب كافيه :: `*:•. ][ ركن شيوخ الاسلام][.•:*¨` :: خطب واحاديث وكلام نفيس-
انتقل الى: