bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11976 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: الجزء السادس للاحاديث النبوية الثلاثاء 23 يونيو - 23:28 | |
| الحديث التاسع والعشرون ------------------------
*عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أخبرني عن عمل يدخلني الجنة و يباعدني عن النار ؟ قال "لقد جئت تسأل عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه : تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت , ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جُنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار , وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا ([ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون*فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونََ )[السجدة16-17]... ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ " قلت : بلى , يا رسول الله قال " رأسٍ الإسلام , وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد " ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ " فقلت ك بلى يا رسول الله , فأخذ بلساني وقال " كف عليك هذا " فقلت : يا نبي الله , و إنا لمؤاخذون بما نتكلم ؟ فقال " ثكلتك أمك , وهل يكب الناس في النار على وجوههم " أو قال " على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟! " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
*الشرح:
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال ( قلت يا رسول الله أخبرني عن عمل يدخلني الجنة و يباعدني عن النار ) الجنة هي الدار التي أعدها الله عزوجل لعباده المتقين , فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر , والنار هي الدار التي أعدها الله عزوجل للكافرين , وفيها من العذاب الشديد ما هو معلوم في الكتاب والسنة , سأل عن هذا الأمر لأنه أهم شيء عنده رضي الله عنه وينبغي لكل مؤمن أن يكون هذا أهم شيء عنده , أن يدخل الجنة ويباعد عن النار .
وهذا هو غاية الفوز لقوله تعالى (... فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ )[ال عمران 185] فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد سألت عن عظيم " أي شيء ذي عظمة وهو الفوز بالجنة والنجاة من النار ولكن قال " وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه " ويحتمل أن يكون قوله " عن عظيم " عن العمل الذي يدخل الجنة ويباعده عن النار " وإنه " أي ذلك العمل " ليسير عن من يسره الله تعالى عليه " أي سهل على من سهله الله عليه ثم فصل له ذلك بقوله " تعبد الله ولا تشرك به شيئاً " وعبادة الله سبحانه وتعالى هي القيام بطاعته امتثالاً لأمره واجتناباً لنهيه مخلصاً له . " لا تشرك به شيئاً " أي لا ملكاً مقرباً ولا نبياً مرسلاً , لأنه من شرط العبادة والإخلاص له عزوجل . والأمر الثاني : من العمل الذي يدخل الجنة ويباعد عن النار إقامة الصلاة حيث قال " وتقيم الصلاة " ومعنى إقامتها أن تأتي بها مستقيمة تامة الأركان والواجبات والشروط وتكميلها بمكملاتها .
الأمر الثالث: " وتؤتي الزكاة " وهي المال الذي أوجبه الله عزوجل وجل يخرجه الإنسان من أموال معينة بشروط معروفة إلى أهلها المستحقين لها , وهذا معروف في كتب العلماء رحمهم الله .
الأمر الرابع : أي شهر رمضان وهو أيضاً معلوم والصوم هو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
الأمر الخامس : "وتحج البيت " أي تقصد البيت الحرام وهو الكعبة لأداء المناسك .
وهذه أركان الإسلام الخمسة , تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت .
وشهادة أن محمداً رسول الله داخلة في شهادة أن لا إله إلا الله إذا لم تذكر معها , لأن شهادة أن لا إله إلا الله معناها لا معبود حق إلا الله ومن عبادة الله التصديق برسوله صلى الله عليه وسلم واتباعه .
ثم قال أي النبي صلى الله عليه وسلم " ألا أدلك على أبواب الخير؟ " يعني على ما تتوصل به إلى الخير , كأنه قال نعم , فقال النبي صلى الله عليه وسلم " الصوم جُنة " يعني أنه وقاية يقي من المعاصي في حال الصوم ويقيه من النار يوم القيامة ثم قال صلى الله عليه وسلم " والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار " الصدقة هي بذل المال للفقير المحتاج تقرباً لله سبحانه وتعالى وتقرباً وإحساناً إلى الفقير وهذه الصدقة تطفئ الخطيئة , أي ما أخطأ به الإنسان من ترك واجب أو فعل محرم " كما يطفئ الماء النار " وكلنا يعرف أن إطفاء المار للنار لا يبقي من النار شيئاً , كذلك الصدقة لا تبقي من الذنوب شيئاً .
" وصلاة الرجل في جوف الليل " أي تطفئ الخطيئة كما يطفئ المار النار , وجوف الليل وسطه وأفضل صلاة الليل النصف الثاني أو ثلث الليل بعد النصف الأول وقد كان داود عليه السلام ينام نصف اللي ويقوم ثلثه وينام سدسه ثم قرأ ( [ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون*فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونََ )[السجدة16-17]... قرأها استشهاداً بها , و الاية كما هو ظاهر فيها أنها تتجافى جنوبهم عن المضاجع يعني للصلاة في الليل وينفقون مما رزقهم الله وهاتان هما الصدقة وصلاة الليل اللتان ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث .
ثم قال صلى الله عليه وسلم " ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ " قلت بلى يا رسول الله قال " رأس الإسلام " الأمر يعني الشأن الذي هو أعظم الشئون ورأسه الإسلام يعلو ولا يعلى عليه وبالإسلام يعلو الإنسان على شرار عباد الله من الكفار والمشركين والمنافقين , وعموده –أي عمود الإسلام الصلاة , لأن عمود الشيء ما يبنى عليه الشيء ويستقيم به الشيء ولا يستقيم إلا به وإنما كانت الصلاة عمود الإسلام , لأن تركها يخرج الإنسان من الإسلام إلى الكفر والعياذ بالله وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله والسنام ما علا ظهر البعير وذروة أعلاه وإنما ذروة سنام الإسلام الجهاد في سبيل الله , لأن به يعلو المسلمون على أعدائهم .
ثم قال صلى الله عليه وسلم " ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ " أي بما به ملاك هذا الأمر كله " فقلت بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه " وقال " كف عليك هذا " يعني لا تطلقه بالكلام لأنه خطر قلت " يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم؟ " هذه جملة استفهامية والمعنى هل نحن مؤاخذون بما نتكلم به ؟ . يتبعععععععععععع
| |
|
bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11976 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء السادس للاحاديث النبوية الثلاثاء 23 يونيو - 23:29 | |
|
فقال النبي صلى الله عليه وسلم " ثكلتك أمك " أي فقدتك حتى كانت ثكلى من فقدك , وهذه الجملة لا يراد بها معناها , وإنما يراد بها الحث والإغراء , على فهم ما يقال , فقال " ثكلتك أمك , وهل يكب الناس في النار على وجوههم " أو قال " على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟ " , ( أو ) هنا للشك من الراوي هل قال النبي صلى الله عليه وسلم " على وجوههم " أو قال " على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم " أي إلا ما تحصد ألسنتهم من الكلام والمعنى أن اللسان إذا أطلقه الإنسان كان سبباً أن يُكب على وجهه في النار والعياذ بالله .
*وهذا الحديث فيه فوائد كثيرة :
حرص الصحابة رضي الله عنهم على الأعمال التي تدخلهم الجنة وتباعدهم من النار وأن هذا هو أهم شيء عندهم ولهذا سأل معاذ بن جبل رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده عن النار .
*ومنها : إثبات الجنة والنار وهما الان موجودتان وهما لا يفنيان أبداً .
*ومنها : بيان أن سؤال معاذ بن جبل رضي الله عنه عظيم لأن عوضه عظيم والعوض على قدر المعوض ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لقد سألت عن عظيم " أي سألت عن عمل عظيم بدليل ما ترتب عليه من جزاء .
ثم بين النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الشيء العظيم يسير على من يسره الله عليه , فيستفاد من هذا أنه ينبغي للإنسان أن يلجأ إلى الله عزوجل في طلب تيسير الأمور وليعلم أن من أسباب تيسير الله تقوى الله لقوله تعالى ( ... وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا )[الطلاق4] .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن أول شيء وأعظمه توحيد الله عزوجل والإخلاص لله لقوله " تعبد الله ولا تشرك به شيئاً " .
ومن فوائد هذا الحديث: : أهمية الصلاة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرها بعد الإخلاص فإن قال قائل : أين الشهادة الثانية ؟ شهادة أم محمداً رسول الله , قلنا : إنها معلومة من قوله " تعبد الله لا تشرك به شيئاً " وسبق بيان ذلك .
*ومن فوائد الحديث : تقديم الزكاة على الصوم لأنها أكد .
*ومن فوائد الحديث: تقديم الصوم على الحج لأنه يتكرر كل عاف بخلاف الحج فإنه لا يجب إلا في مرة في العمر .
*ومن فوائد الحديث : الإشارة في هذه الجملة إلى أركان الإسلام الخمسة " تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت " .
*ومن فوائد الحديث : عرض المسألة على الطالب بالتشويق لقوله " ألا أدلك على أبواب الخير ؟ " .
*ومن فوائد الحديث : أن للخير أبواباً وهذه الأبواب لها مداخل وهو يشبه قول الرسول صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون شعبة "
*ومن فوائد الحديث : أن الصوم جنة , أي مانع للصائم من اللغو والرفث ومن قول الزور والعمل به والجهل , وهو أيضاً جنة للصائم من النار يقيه النار لقوله تعالى " الصوم لي وأنا أجزي به " .
*ومن فوائد الحديث : فضيلة الصدقة لقوله صلى الله عليه وسلم " والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار " .
*ومن فوائد خذا الحديث : أن صلاة الرجل في جوف الليل تطفئ الخطيئة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل "
*ومن فوائد الحديث : ان النبي صلى الله عليه وسلم يستدل بالقران لأنه تلي قوله تعالى ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُون*فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونََ )[السجدة16-17] .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم يعرض المسائل بضيغة الاستفهام لتنبيه المخاطب كما مر في هذا الحديث .
*ومن فوائد الحديث : أن الأمر –أي شأن الخلق – له رأس وله عمود وله ذروة سنام فرأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة يعني عمود الإسلام الصلاة , وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن تارك الصلاة كافر لقوله صلى الله عليه وسلم " وعموده –أي عمود الإسلام- الصلاة " ومعلوم أن العمود إذا سقط البنيان وهذا القول الراجح من أقوال أهل العلم بأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وقد بينا ذلك في رسالة لنا في هذا الأمر .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن الجهاد في سبيل الله فيه علو الإسلام ورفعته لقوله " ذروة سنامه الجهاد " .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن الذي يملك هذا كله هو حفظ اللسان لقوله صلى الله عليه وسلم " ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ " فقلت ك بلى يا رسول الله , فأخذ بلساني وقال " كف عليك هذا " .
*ومن فوائد هذا الحديث : جواز التعليم بالإشارة , لأنه صلى الله عليه وسلم أخذ بلسان نفسه وقال : " كف عليك هذا ".
*ومن فوائد هذا الحديث : خطر اللسان على الإنسان لقوله صلى الله عليه وسلم " ثكلتك أمك , وهل يكب الناس في النار على وجوههم " أو قال " على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟! " .
*ومن فوائد هذا الحديث : تحري ما نقل في الحديث من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال " على وجوههم أو على مناخرهم " , وهذا يدل على الأمانة التامة في نقل الحديث , والله الحمد
| |
|
bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11976 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء السادس للاحاديث النبوية الثلاثاء 23 يونيو - 23:30 | |
| الحديث الثلاثون ---------------
*عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله علية وسلم قال : " إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها،وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها ". حديث حسن رواه الدارقطني وغيره .
*الشرح :
قوله صلى الله عليه و سلم : ( ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها ) أي : أوجب إيجابا حتميا على عباده فرائض معلومة ولله الحمد كالصلوات الخمس و الزكاة و الصيام و الحج و بر الوالدين و صلة الأرحام و غير ذلك .
( فلا تضيعوها ) أي : لا تهملوها إما بترك أو بالتهاون أو ببخسها أو نقصها.
( وحد حدودا ) أي : أوجب واجبات و حددها بشروط وقيود .
( فلا تعتدوها ) أي : لا تتجاوزوها
( وحرم أشياء فلا تنتهكوها ) حرم أشياء مثل الشرك وعقوق الوالدين و قتل النفس التي حرمها الله إلا بالحق و الخمر و السرقة و أشياء كثيرة .
( فلا تنتهكوها ) أي : فلا تقعوا فيها ، فأن وقوعكم فيها انتهاك لها .
( وسكت عن أشياء ) أي : أي لم يفرضها و لم يوجبها و لم يحرمها .
( رحمة بكم ) من اجل الرحمة و التخفيف عليكم .
( غير نسيان ) فإن الله تعالى لا ينسى كما قال موسى عليه الصلاة و السلام [... لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى ][طه52] فهو تركها جل وعلا رحمة بالخلق ، و ليس نسيان لها .
( فلا تسألوا عنها ) أي : لا تبحثوا عنها .
*فوائد هذا الحديث : - حسن بيان الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث ساق الحديث بهذا التقسيم الواضح البين .
*ومن فوائد هذا الحديث : إن الله تعالى فرض على عباده فرائض أوجبها عليهم على الحتم و اليقين ، و الفرائض قال أهل العلم : أنها تنقسم الى قسمين : فرض كفاية ، و فرض عين . فأما فرض الكفاية : فأنه ما قصد فعله بقطع النظر عن فاعله ، وحكمه إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين ، و فرض العين هو : ما قصد به الفعل و الفاعل ووجب على كل أحد بعينه ، فأما الأول فمثله الآذان و الإقامة و صلاة الجنازة و غيرها .
و أما الثاني : فمثل الصلوات الخمس و الزكاة و الصوم و الحج .
و قوله ( وحد حدودا ) أي: أوجب واجبات محددة و معينة بشروطها
*فيستفاد من هذا الحديث : انه لا يجوز للانسان ان يتعدى حدود الله ، و يتفرع من هذه الفائدة انه لا يجوز المغالاة في دين الله ، و لهذا أنكر النبي صلى الله علية وسلم على الذين قال أحدهم : ( أنا أصوم و لا افطر ، وقال الثاني : أنا أقوم ولا أنام ، و قال الثالث : أنا لا أتزوج النساء ) أنكر عليهم و قال : ( و إما أنا فاصلي و أنام و أصوم و افطر و أتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني )
*ومن فوائد الحديث : تحريم انتهاك المحرمات لقوله ( فلا تنتهكوها ) ثم ان المحرمات نوعان كبائر و صغائر
فالكبائر : لا تغفر إلا بالتوبة ، و الصغائر : تكفرها الصلاة و الحج والذكر و ما اشبه ذلك
*ومن فوائد الحديث : ان ما سكت الله عنه فهو عفو ، فإذا أتشكل علينا حكم الشي هل هو واجب أم ليس بواجب و لم نجد له أصلا في الوجوب ؛ فهو مما عفا الله عنه ، و اذا شككنا هل هذا حرام ام ليس حراما و هو ليس اصله التحريم ؛ كان هذا أيضا مما عفا الله عنه
*ومن فوائد الحديث : انتفاء النسيان عن الله عز زجل ، و هذا يدل على كمال علمه و ان الله عز وجل بكل شئ عليم فلا ينسى ما علم و لم يسبق علمه جهلا ، بل هو بكل شئ عليم أزلا و أبدا .
*ومن فوائد الحديث : انه لا ينبغي في البحث و السؤال إلا ما دعت أليه الحاجة ، و هذا في عهد النبي صلى الله عليه و سلم ؛ لأنه عهد التشريع و يخشى ان أحدا يسال عن شئ لم يجب فيوجبه من اجل مسألته أو لم يحرم فيحرم من اجل مسألته و لهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البحث عنها فقال ( فلا تبحثوا عنها ) .
| |
|
bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11976 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء السادس للاحاديث النبوية الثلاثاء 23 يونيو - 23:31 | |
|
الحديث الواحد والثلاثون ------------------------
*عن ابي العباس سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عن – قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله علية و سلم فقال : يا رسول الله الله ، دلني على عمل إذا عملته احبني الله و احبني الناس فقال : ( ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ) حديث حسن رواه ابن ماجه و غيره باسانيد حسنه .
الشرح :
عن آبي العباس سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم و لم يبين اسم الرجل ؛ لانه ليس هناك ضرورة إلى معرفته إذ أن المقصود معرفة الحكم و معرفة القضية فقال : ( يا رسول الله ، دلني على عمل إذا عملته احبني الله و احبني الناس ) وهذا الطلب لا شك انه مطلب عالي يطلب فيه السائل ما يجلب محبة الله له و ما يجلب محبة الناس له ، فقال له النبي صلى الله عليه و سلم ( ازهد في الدنيا ) يعني : اترك في الدنيا ما لا ينفعك في الآخرة و هذا يتضمن انه يرغب في الآخرة ؛ لان الدنيا و الآخرة ضرتان إذا زهد في إحداهما فهو راغب في الأخرى بل هذا يتضمن أن الإنسان يحرص على القيام بأعمال الآخرة من فعل الأوامر وترك النواهي ويدع ما لا ينفعه في الآخرة من الأمور التي تضيع و قته و لا ينتفع بها إما ما يكون سببا لمحبة الناس فقال ( ازهد فيما عند الناس يحبك الناس ) فلا يطلب من الناس شيئا و لا يتشوق أليه و لا يستشرف له و يكون ابعد الناس عن ذلك حتى يحبه الناس ؛ لان الناس إذا سئل الإنسان ما في أيديهم استثقلوه و كرهوه ، و إذا كان بعيدا عن ذلك فانهم يحبونه .
*من فوائد هذا الحديث :
حرص الصحابة – رضي الله عنهم – على سؤال النبي صلى الله عليه و سلم فيما ينفعهم .
*و من فوائده : أن الإنسان بطبيعة الحال يحب أن يحبه الله و أن يحبه الناس ويكره أن يمقته الله و يمقته الناس فبين النبي صلى الله عليه و سلم ما يكون به ذلك .
*ومن فوائد هذا الحديث : أن من الزهد في الدنيا احبه الله ؛ لان الزهد في الدنيا يستلزم الرغبة في الآخرة ، وقد سبق معنى الزهد : و انه ترك ما لا ينفع في الآخرة .
*ومن فوائد هذا الحديث : إن الزهد فيما عند الناس سبب في محبة الناس لك .
*ومن فوائد هذا الحديث : إن الطمع في الدنيا و التعلق بها سبب لبغض الله للعبد وان الطمع فيما عند الناس و الترقب له يوجب بغض الناس للإنسان ، و الزهد فيما في أيديهم هو اكبر أسباب محبتهم
الحديث الثالث والثلاثون ---------------------------
* عن ابن عباس – رضي الله عنه – أ، رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة على من المدعي و اليمن على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضه في الصحيحين .
*الشرح :
قوله ( لو يعطى الناس بدعواهم ) أي : بما يدعونه على غيرهم ، و ليعلم أن إضافة الشيء على أوجه :
الأول : أن يضيف لنفسه شيئا لغيره ، مثل أن يقول ( لفلان علي كذا ) فهذا إقرار .
و الثاني : أن يضيف شيئا لنفسه على غيره ، مثل أن يقول ( لي على فلان كذا و كذا ) فهذه دعوى .
فهذا الثالث : أن يضيف شيئا لغيره على غيره ، مثل أن يقول ( لفلان على فلان كذا و كذا ) فهذه شهادة .
و الحديث الآن في الدعوى فلو ادعى شخص على آخر قال ( أنا اطلب مائة درهم مثلا ) فإنه لو قبلت دعواه لا ادعى رجال أموال قوم و دماءهم ، وكذلك لو قال لاخر ( أنت قتلت أبي ) لكان ادعى دمه وهذا يعني أنها لا تقبل دعوى إلا ببينة ولهذا قال ( لكن البينة على المدعي ) فإذا ادعى إنسان على اخر شيئاُ قلنا : أحضر لنا البينة والبينة كل ما بان به الحق سواء كانت شهودا أو قرائن حسية أو غير ذلك .
و لهذا قال ( لكن البينة على المدعي ) فإذا ادعى إنسان على آخر شيئا قلنا : احضر البينة ، و البينة كل ما بان به الحق سواء كان شهودا أو قرائن حسية أو غير ذلك .
( و اليمين على من أنكر ) أي : من أنكر دعوى خصمه إذا لم يكن لخصمه بينة فإذا قال زيد لعمرو ( أنا اطلب مائة درهم ) قال عمرو : لا ، قلنا لزيد ائت ببينة ، فإن لم يأتي بالبينة قلنا لعمرو : احلف على نفي ما ادعاه ، فإذا حلف برئ .
*و هذا الحديث فيه فوائد :
منها أن الشريعة الإسلامية حريصة على حفظ أموال الناس و دماءهم لقوله ( لو يعطى الناس بدعواهم لا ادعى رجال أموال قوم و دماءهم )
*و من فوائد هذا الحديث : أن المدعي إذا قام ببينة على دعواه حكم له بما ادعاه ، لقوله عليه الصلاة و السلام ( لكن البينة على المدعي ) و البينة كل ما بين به الحق و يتضح كما اسلفا في الشرح ، و ليست خاصة بالشاهدين أو الشاهد بل كل ما أبان الحق فهو بينة .
*ومن فوائد الحديث : أن اليمين على من أنكر أي : من أنكر دعوى المدعي .
*ومن فوائده : أن لو أنكر المنكر و قال ( لا أحلف ) فإنه يقضي عليه بالنكول ووجه ذلك أنه إذا أبى أ، يحلف فقد امتنع مما يجب عليه فيحكم عليه به .
| |
|
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ الحاج صاحب الكافيه
مصالحك فى الكافيه : 5717 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30 حط يا كبير اسم سايت بتروحو : مدونة شباب كااافيه مزاجك فى ايه ؟؟ : اخلى المنتدى فى السماااااا حالتك النفساويه ؟؟ : قلقان سجايرك : عيب يا ولاد كده مين ضحك عليك وجابك الكافيه : احلى منتدى حسابك عندنا : 19984 مشاريب على حسابنا : 58 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 26/12/2008 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء السادس للاحاديث النبوية الأربعاء 24 يونيو - 23:27 | |
| جميل جزاكى الله حيرا وتسلم ايديكى | |
|
ŖÁξÐ ƒRÎèÑÐ الحاج صاحب الكافيه
مصالحك فى الكافيه : 5717 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30 حط يا كبير اسم سايت بتروحو : مدونة شباب كااافيه مزاجك فى ايه ؟؟ : اخلى المنتدى فى السماااااا حالتك النفساويه ؟؟ : قلقان سجايرك : عيب يا ولاد كده مين ضحك عليك وجابك الكافيه : احلى منتدى حسابك عندنا : 19984 مشاريب على حسابنا : 58 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 26/12/2008 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء السادس للاحاديث النبوية الخميس 25 يونيو - 0:58 | |
| | |
|
ǺŃą ŖýaÅ„ الواد كمنجة القهوجى
مصالحك فى الكافيه : 1111 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 30 حط يا كبير اسم سايت بتروحو : https://www.facebook.com/Reyoo3 مزاجك فى ايه ؟؟ : faceboOokY _ nEt حالتك النفساويه ؟؟ : zy l foOol سجايرك : la lel2saf :D مين ضحك عليك وجابك الكافيه : صديق حسابك عندنا : 13115 مشاريب على حسابنا : 13 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 12/01/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء السادس للاحاديث النبوية الأحد 5 يوليو - 15:40 | |
| راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا :قلب: اااااااااااااااااااااااااااااااااا :قلب: ااااااااااااااااااااااااااااااااا :قلب: اااااااااااااااااااااااااااائع | |
|
bonbona كبيرة الحته
مصالحك فى الكافيه : 416 عامل قلق فى الدنيا من امتى : 35 مزاجك فى ايه ؟؟ : الاغانى الشعر (نزار قبانى ) الرسم حالتك النفساويه ؟؟ : جامد اخر حاجة سجايرك : بكرها واكرة الى يشربها مين ضحك عليك وجابك الكافيه : جوجل حسابك عندنا : 11976 مشاريب على حسابنا : 6 يوم ما جات رجلك فى الغلط قصدى فى الكافيه : 19/06/2009 علم منطقتك يا عم الحاج :
| موضوع: رد: الجزء السادس للاحاديث النبوية الأحد 5 يوليو - 20:48 | |
| ههههههههههههههههه ربنا يخليك يا عسل | |
|